4/15/2013

النسبة الذهبية في تصاميم الشعارات

التعليق
عرف الجمال وعلم الجمال منذ امد بعيد. ولكن القليل من الناس يعرفون فقط ان الإبداعات الأكثر فعالية ورونق متزنة تماما، ومقنعة بصريا وتتبع اسلوب رياضي معين. ليس حتى عام 1860 م عندما قام الفيزيائي الألماني وعالم النفس غوستاف فيشنر باقتراح وجود نسبة بسيطة. عدد غير منطقي يحدد التوازن في الطبيعة . النسبة الذهبية!
فيشنر قام بإجراء تجربة بسيطة: اخذ عشرة مستطيلات متفاوته الأبعاد طولها إلى عرضها امام مجموعة من الناس وطلب منهم اختيار المستطيل الأكثر ارضاءا لهم. وقد اضهرت النتائج ان الخيار الأكثر تفضيلا هو "المستطيل الذهبي" ذو النسبة 1.618

شعارات بنسب ذهبية:

شعار ناشيونال جيوغرافيك

هل تتذكرون المستطيل الأصفر في شعار ناشيونال جيوغرافيك؟ الم تتسائل يوما لمذا هذا الشعار البسيط جذاب جدا؟ إن الجواب هو (كما اعتقد انكم تعرفون) النسبة الذهبية! الطول والعرض لهذا المستطيل يحقق النسبة 1.618. وهذا الشعار متناسب تماما مع هذه المنظمة التي شعارها (الهام الناس للإهتمام بكوكبهم) ومن المناسب ان يكون لديها شعار logo مستند على المستطيل الذهبي.
The yellow square in the National Geographic logo is a golden rectangle, with length:breadth = 1:1.61

شعار بيبسي

الشعار الجديد للبيبسي اصبح ابسط وفعال، تميز بالتصميم الصافي. يبدو متفردا وجميل. تقريبا تعبيرا لوجه ضاحك بالأحمر والأزرق. لكن هل تعلم بان التركيب الأساسي لشعار بيبسي مبني على النسبة الذهبية؟ العلامة التجارية لبيبسي عبارة عن دائرتين فوق بعضهما مع تناسب تركيب معين لكل منهما. وهذا التناسب هو: النسبة الذهبية (؟)!

The two circles that form the backbone of the Pepsi logo have diameters with golden ratio, phi = 1.618


شعار آبل


شركة ابل واحدة من الشركات القلائل التي تجد شعارها هو اسم الشركة؟ وعلى الرغم من ذلك شعار التفاحة واحد من اقوى الشعارات في العالم (بسبب الشركة طبعاً) الشعار متوازن بشكل مثالي والشكل الخارجي المحدد للشعار مكون من دوائر مع اقطار متناسبة لسلسلة فيبوناشي. وهنا السؤال للمصمم وهو هل بالفعل انتبه لسلسلة فيبوناشي عند تصميم الشعار ام هي مجرد صدفة؟
The diameters of the circles that form the structure of the Apple logo has ratios according to the Fibonacci series (golden ratio). This image clarifies the circles used.

شعار اي كلود

منتج آخر من آبل. ومرة اخرى قطة تصميم مميزة. إن التموجات المكونة للغيمة عبارة عن دوائر بنسبة اقطارها تتكون من الرقم انتم تعرفونه (1.618) وايضا الشكل بالكامل محتوى بواسطة مستطيل ذهبي. في الواقع اغلب منتجات آبل من الهواتف واللوحيات واجهزة الايبود تصميمها مستطيلات ذهبية. مصممي آبل مذهلين.
The diameter that forms the ripples in the cloud of the logo follow golden ratio. The containing rectangle of the cloud form is also a golden rectangle (length:breadth=1:1.618)

شركة Bp

BP العالمية هي واحدة من شركات النفط والغاز الرائدة في العالم. وهذا شعار إطلاقها الجديد في عام 2000. وعلى ما يبدو أن الشعار جذاب، ومع ذلك، تبين عند تحليل الشعار أنه متشكل من دوائر متحدة المركز، بما يتناسب مرة أخرى مع سلسلة فيبوناتشي. والسؤال هل هو مجرد اشتراك في الإصابة أم ان المصمم تعمد ذلك؟

The diameter of the concentric circles that holds the petals in BP logo follow the Golden Ratio.

شعار شركة تويوتا

شعار تويوتا يتكون من ثلاثة اهليليجات. "اثنان منها بداخل واحد كبير تمثل العميل والمنتج... واهمية العلاقة بينهما" وفي رسالة خاصة من مدير التسويق في الولايات المتحدة قال فيه: "الأهليج الخارجي يمثل العالم والطبيعة العالمية لاعمالنا". وعند النظر بشكل اقرب على الشعار هل يمكن لنا ايجاد بسهولة شبكة مرتكز عليها الشعار؟ في الشعار. يتم تشكيل شبكة فاي φ عن طريق خطوط الشبكة ويتم فصلها بشكل معين - الفواصل مقسمة بالنسبة الذهبية؟
This image shows the overlay of phi grid on the emblem of Toyota logo.

شعار Grupo Boticário
تم تصميم شعار الشركة البرازيلية Grupo Boticário من قبل مكتب البرازيل من فيوتشر. يستخدم هذا الشعار اللولب الذهبي golden spiral. وفي علم الهندسة، اللولب الذهبي هو لولب لوغاريتمي يمثل φ او النسبة الذهبية. عرفنا السر ^_^. اللولب الذهبي شائع جدا في الطبيعة على سبيل المثال المجرات الحلزونية وقواقع الحيوانات الرخوية. اعجبني استخدام اللولب الذهبي في الشعار . وانتم هل اعجبكم؟
Grupo Boticário logo derived from the golden spiral.

النسبة الذهبية في الطبيعة - فيلم قصير

انا اعتقد بأن اي نقاش يدور حول النسبة الذهبية او النسبة الألهية يبقى ناقص بدون عرض مدى دقة هذا العدد؟ هذا العدد موجود في اغلب المخوقات الطبيعية التي خلقها الله. وجدت هذا الفيديو اللطيف والقصير على موقع interwebs وسوف تتوضح الفكرة اكثر.



اتمنى أن يكون المقال قد زاد من معرفتكم بالنسبة الذهبية وطرائق استخداماتها في مجال التصميم بشتى انواعة. تستطيعون التعرف اكثر على الموضوع من خلال العديد من المواضيع على الإنترنت منها:

  1. النسبة الذهبية في التصميم الحديث
  2. الرقم الذهبي (مقالة بالعربية)
  3. اللولب الذهبي
  4. سلسلة فيبوناتشي
  5. متتابعة فيبوناتشي (امثلة كثيرة من الطبيعة)


0 التعليقات:

إرسال تعليق